HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASAIL PWNU JAWA TENGAH TERKAIT SHOLAT JUM'AT

HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASAIL
LEMBAGA BAHTSUL MASAIL PWNU JAWA TENGAH

Nomor: 08/LBM/PWNUJATENG/III/20

Bismillahirrahmanirrahim
Memepertimbangkan bahwa Provinsi Jawa Tengah yang disinyalir menuju Zona Merah dalam status penyebaran Virus Corona sesungguhnya tidak merata di semua kabupaten dan kota, Sementara itu menurut

Pandangan Fiqih, penyelenggaraan Shalat Jumat didasarkan kawasan desa/kelurahan atau lingkungan, maka
Lembaga Bahtsul Masail Pengurus Wilayah Nahdlatul Ulama (PWNU) Jawa Tengah mengadakan Bahtsul Masail pada 30 Rajab 1441 H /25 Maret 2020 M dengan hasil sebagai berikut:

A. Hukum Penyelenggaraan Shalat Jumat (Iqomat al-Jum’ah)

1. Kabupaten atau kota yang termasuk Zona Hijau wajib menyelenggarakan Shalat Jumat dengan tetap mengupayakan kewaspadaan yang telah ditetapkan Pemerintah. 
2. Kabupaten atau kota yang termasuk Zona Kuning wajib menyelenggarakan Shalat Jumat dengan tetap mengupayakan pencegahan sesuai Ketentuan atau Protokol yang ditetapkan Pemerintah.
3. Kabupaten atau kota yang dinyatakan sebagai Zona Merah, maka diperinci sesuai desa, kelurahan atau
lingkungan;
a. Desa, kelurahan atau lingkungan yang masih aman dari penyebaran Virus Corona maka tetap wajib menyelenggarakan Shalat Jumat disertai upaya-upaya pencegahan sesuai Ketentuan atau Protokol yang ditetapkan Pemerintah.
b. Desa, kelurahan atau lingkungan yang telah dinyatakan terjadi penyebaran Virus Corona sehingga terjadi kekhawatiran masyarakat akan penyebaran Virus tersebut, maka tidak diwajibkan
menyelenggarakan Shalat Jumat. Ketidakwajiban ini berlaku sampai desa, kelurahan atau
lingkungan tersebut dinyatakan aman.

B. Kehadiran Pada Shalat Jumat (Hudlur al-Jum’ah)
1. Orang Sehat atau Orang Tanpa Gejala (OTG) wajib menghadiri Shalat Jumat
2. Orang Dalam Pemantauan (ODP) tidak wajib dan dianjurkan tidak menghadiri Shalat Jumat
3. Pasien Dalam Pengawasan (PDP) haram menghadiri Shalat Jumat.
4. Orang yang positif terpapar Virus Corona haram menghadiri Shalat Jumat.
5. Orang yang tidak diwajibkan Shalat Jumat tetap wajib melaksanakan Shalat Dhuhur di rumah masing-masing.

C. Himbauan-himbauan
1. Takmir Masjid melibatkan ulama, tokoh dan Pemerintah setempat dalam penyelenggaraan Shalat
Jumat.
2. Takmir Masjid melakukan usaha dengan sungguh-sungguh untuk mengikuti ketentuan atau protokol
pencegahan Virus Corona yang ditetapkan Pemerintah.

Semarang, 30 Rajab 1441 H/ 25 Maret 2020 M

MAROJI'

المجموع شرح المهذب (٤/٤٨٣)
(ﺻﻼﺓ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭاﺝﺑﺔ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺟﺎﺑﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ " ﺧﻄﺒﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ اﻋﻠﻤﻮا ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻜﻢ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻤﻦ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺃﻭ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻲ ﻭﻟﻪ ﺇﻣﺎﻡ ﻋﺎﺩﻝ ﺃﻭ ﺟﺎﺋﺮ اﺳﺘﺨﻔﺎﻓﺎ ﺃﻭ ﺟﺤﻮﺩا ﻓﻼ ﺟﻤﻊ اﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺷﻤﻠﻪ ﻭﻻ ﺑﺎﺭﻙ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻩ)
(اﻟﺸﺮﺡ) ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺭﻭاﻩ اﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﺿﻌﻔﻪ ﻭﻫﻮ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻃﻮﻳﻞ ﻓﻴﻪ ﻗﻮاﻋﺪ ﻣﻦ اﻷﺣﻜﺎﻡ ﻟﻜﻨﻪ ﺿﻌﻴﻒ ﻓﻲ ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺿﻌﻴﻔﺎﻥ ﻭﻳﻐﻨﻲ ﻋﻨﻪ ﻗﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ (ﺇﺫا ﻧﻮﺩﻱ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﺎﺳﻌﻮا ﺇﻟﻰ ﺫﻛﺮ اﻟﻠﻪ) ﻭﺣﺪﻳﺚ ﻃﺎﺭﻕ ﺑﻦ ﺷﻬﺎﺏ ﺇﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ " اﻟﺠﻤﻌﺔ ﺣﻖ ﻭاﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺇﻻ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﺒﺪ ﻣﻤﻠﻮﻙ ﻭاﻣﺮﺃﺓ ﺃﻭ ﺻﺒﻲ ﺃﻭ ﻣﺮﻳﺾ " ﺭﻭاﻩ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻁ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺩاﻭﺩ ﻗﺎﻝ ﻃﺎﺭﻕ ﺑﻦ ﺷﻬﺎﺏ ﺭﺃﻯ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ ﻣﻨﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻭﻫﺬا اﻟﺬﻱ ﻗﺎﻟﻪ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﻻ ﻳﻘﺪﺡ ﻓﻲ ﺻﺤﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻷﻧﻪ ﺇﻥ ﺛﺒﺖ ﻋﺪﻡ ﺳﻤﺎﻋﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺮﺳﻞ ﺻﺤﺎﺑﻲ ﻭﻣﺮﺳﻞ اﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ﺣﺠﺔ ﻋﻨﺪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻭﺟﻤﻴﻊ اﻟﻌﻠﻤﺎء اﻻ ﺃﺑﻮ ﺇﺳﺤﻖ اﻻﺳﻔﺮاﻳﻨﻲ

فتح المعين ص ٧١
ﻓﺮﻉ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺔ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﻛﺎﻣﻠﻮﻥ ﻟﺰﻣﺘﻬﻢ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﺑﻞ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﺗﻌﻄﻴﻞ ﻣﺤﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﺇﻗﺎﻣﺘﻬﺎ ﻭاﻟﺬﻫﺎﺏ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻠﺪ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﺇﻥ ﺳﻤﻌﻮا اﻟﻨﺪاء.


نهاية المحتاج (٢/١٥٨)
(ﻭﺧﻮﻑ ﻇﺎﻟﻢ) ﻣﻀﺎﻑ ﻟﻤﻔﻌﻮﻟﻪ (ﻋﻠﻰ) ﻣﻌﺼﻮﻡ ﻣﻦ (ﻧﻔﺲ) ﺃﻭ ﻋﻀﻮ ﺃﻭ ﻣﻨﻔﻌﺔ (ﺃﻭ ﻣﺎﻝ) ﺃﻭ ﻋﺮﺽ ﺃﻭ ﺣﻖ ﻟﻪ ﻭﻟﻮ اﺧﺘﺼﺎﺻﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻪ ﺃﻭ ﻟﻐﻴﺮﻩ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻠﺰﻣﻪ اﻟﺬﺏ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ اﻷﻭﺟﻪ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻤﻦ ﻗﻴﺪ ﺑﻪ ﻭﺫﻛﺮ ﻇﺎﻟﻢ ﻣﺜﺎﻝ ﻻ ﻗﻴﺪ. ﺇﺫ اﻟﺨﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﺧﺒﺰﻩ ﻓﻲ ﺗﻨﻮﺭ ﻋﺬﺭ ﺃﻳﻀﺎ، ﻭﻣﺤﻞ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ اﻟﺰﺭﻛﺸﻲ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﺬﻟﻚ ﺇﺳﻘﺎﻁ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﺬﺭا. ﻧﻌﻢ ﺇﻥ ﺧﺎﻑ ﺗﻠﻔﻪ ﺳﻘﻄﺖ ﻋﻨﻪ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﻟﻠﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺇﺿﺎﻋﺔ اﻟﻤﺎﻝ، ﻭﻛﺬا ﻓﻲ ﺃﻛﻞ ﻣﺎﻟﻪ ﺭﻳﺢ ﻛﺮﻳﻪ ﺑﻘﺼﺪ اﻹﺳﻘﺎﻁ ﻓﻴﺄﺛﻢ ﺑﻌﺪﻡ ﺣﻀﻮﺭ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻟﻮﺟﻮﺑﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻭﻟﻮ ﻣﻊ ﺭﻳﺢ اﻟﻤﻨﺘﻦ، ﻟﻜﻦ ﻳﻨﺪﺏ ﻟﻪ اﻟﺴﻌﻲ ﻓﻲ ﺇﺯاﻟﺘﻪ ﻋﻨﺪ ﺗﻤﻜﻨﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻪ اﻟﻮاﻟﺪ - ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ -، ﻭﺃﻓﺘﻰ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺄﻧﻪ ﺗﺴﻘﻂ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﻣﺤﻞ ﻋﻤﻬﻢ ﻋﺬﺭ ﻛﻤﻄﺮ.

الفتاوى الفقهية الكبرى ( ١/٢١٢)
ﻧﻘﻞ اﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﻋﻦ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﺃﻥ اﻷﺟﺬﻡ ﻭاﻷﺑﺮﺹ ﻳﻤﻨﻌﺎﻥ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻣﻦ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻣﻦ اﺧﺘﻼﻃﻬﻤﺎ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﻓﻬﻞ اﻟﻤﻨﻊ ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻮﺟﻮﺏ ﺃﻭ اﻟﻨﺪﺏ ﻭﻫﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻋﺬﺭا ﻟﻬﻤﺎ ﻣﺴﻘﻄﺎ ﻋﻨﻬﻤﺎ اﻟﺤﺞ ﻭاﻟﻌﻤﺮﺓ ﻻﺣﺘﻴﺎﺟﻬﻤﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭاﻻﺧﺘﻼﻁ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﺃﻡ ﻻ ﺃﻭ ﻳﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺑﻴﻦ اﻟﺤﺞ ﻭاﻟﻌﻤﺮﺓ ﺑﻌﺪﻡ ﺗﻜﺮﺭﻫﻤﺎ ﺩﻭﻥ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻫﻞ ﺣﺞ اﻟﺘﻄﻮﻉ ﻛﺎﻟﻔﺮﺽ ﺃﻡ ﻻ؟
(ﻓﺄﺟﺎﺏ) - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻗﺎﻝ اﻟﻘﺎﺿﻲ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺇﺫا ﻋﺮﻑ ﺃﺣﺪ ﺑﺎﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺘﻨﺐ ﻟﻴﺤﺘﺮﺯ ﻣﻨﻪ ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﻣﺨﺎﻟﻄﺔ اﻟﻨﺎﺱ ﻭﻳﺄﻣﺮﻩ ﺑﻠﺰﻭﻡ ﺑﻴﺘﻪ ﻭﻳﺮﺯﻗﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻘﻴﺮا. ﻓﺈﻥ ﺿﺮﺭﻩ ﺃﺷﺪ ﻣﻦ ﺿﺮﺭ اﻟﻤﺠﺬﻭﻡ اﻟﺬﻱ ﻣﻨﻌﻪ ﻋﻤﺮ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻭاﻟﻌﻠﻤﺎء ﺑﻌﺪﻩ ﻣﻦ اﻻﺧﺘﻼﻁ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﻗﺎﻝ اﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻣﺴﻠﻢ. ﻭﻫﺬا اﻟﺬﻱ ﻗﺎﻟﻪ ﻫﺬا اﻟﻘﺎﺋﻞ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺘﻌﻴﻦ ﻭﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﺧﻼﻑ اﻩـ. ﻭﺑﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺳﺒﺐ اﻟﻤﻨﻊ ﻓﻲ ﻧﺤﻮ اﻟﻤﺠﺬﻭﻡ ﺧﺸﻴﺔ ﺿﺮﺭﻩ

اعانة الطالبين (٢/٥١)
(ﺗﺘﻤﺔ) ﺑﻘﻲ ﻣﻦ اﻷﻋﺬاﺭ ﺃﻛﻞ ﻣﻨﺘﻦ ﻛﺐﺻﻞ، ﺃﻭ ﺛﻮﻡ، ﺃﻭ ﻛﺮاﺙ، ﻭﻛﺬا ﻓﺠﻞ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻣﻦ ﻳﺘﺠﺸﺄ ﻣﻨﻪ، ﻧﺊ ﺃﻭ ﻣﻄﺒﻮﺥ ﺑﻘﻲ ﻟﻪ ﺭﻳﺢ ﻳﺆﺫﻱ، ﻟﻤﺎ ﺻﺢ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: ﻣﻦ ﺃﻛﻞ ﺑﺼﻼ ﺃﻭ ﺛﻮﻣﺎ ﺃﻭ ﻛﺮاﺛﺎ ﻓﻼ ﻳﻘﺮﺑﻦ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﻟﻴﻘﻌﺪ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ، ﻓﺈﻥ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺗﺘﺄﺫﻯ ﻣﻤﺎ ﻳﺘﺄﺫﻯ ﻣﻨﻪ ﺑﻨﻮ ﺁﺩﻡ ﻗﺎﻝ ﺟﺎﺑﺮ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻣﺎ ﺃﺭاﻩ ﻳﻌﻨﻲ ﺇﻻ ﻧﻴﺌﻪ. ﺯاﺩ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ: ﺃﻭ ﻓﺠﻼ. ﻭﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺑﺒﺪﻧﻪ ﺃﻭ ﺛﻮﺑﻪ ﺭﻳﺢ ﺧﺒﻴﺚ. ﻭﺇﻥ ﻋﺬﺭ ﻛﺬﻱ ﺑﺨﺮ، ﺃﻭ ﺻﻨﺎﻥ ﻣﺴﺘﺤﻜﻢ، ﻭﺣﺮﻓﺔ ﺧﺒﻴﺜﺔ. ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻋﺬﺭا ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﺴﻬﻞ ﺇﺯاﻟﺘﻪ ﺑﻐﺴﻞ ﺃﻭ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ، ﻓﺈﻥ ﺳﻬﻠﺖ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﺬﺭا.

اسنى المطالب (١/٢١٥)
(ﻭﺧﺮﻭﺝ اﻟﺮﻓﻘﺔ ﻟﻤﺮﻳﺪ اﻟﺴﻔﺮ) اﻟﻤﺒﺎﺡ ﻟﻤﺸﻘﺔ ﺗﺨﻠﻔﻪ (ﻭﺑﺎﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺿﺎﻟﺔ ﻳﺮﺟﻮﻫﺎ) ﺑﺘﺨﻠﻔﻪ ﻋﻦ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ (ﻭﺑﺎﻟﺴﻌﻲ ﻓﻲ اﺳﺘﺮﺩاﺩ ﻣﻐﺼﻮﺏ) ﻟﻪ ﺃﻭ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻓﺘﻌﺒﻴﺮﻩ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺗﺨﺼﻴﺺ ﺃﺻﻠﻪ ﺫﻟﻚ ﺑﻐﺼﺐ ﻣﺎﻟﻪ (ﻭﺑﺄﻛﻞ ﻧﻲء) ﺑﺎﻟﻤﺪ ﻭاﻟﻬﻤﺰ (ﺑﺼﻞ ﻭﻧﺤﻮﻩ) ﻛﺜﻮﻡ ﻭﻛﺮاﺙ ﻭﻓﺠﻞ ﻟﺨﺒﺮ اﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ «ﻣﻦ ﺃﻛﻞ ﺑﺼﻼ ﺃﻭ ﺛﻮﻣﺎ ﺃﻭ ﻛﺮاﺛﺎ ﻓﻼ ﻳﻘﺮﺑﻦ ﻣﺴﺠﺪﻧﺎ» ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ «اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻓﺈﻥ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺗﺘﺄﺫﻯ ﻣﻤﺎ ﻳﺘﺄﺫﻯ ﻣﻨﻪ ﺑﻨﻮ ﺁﺩﻡ» ﺯاﺩ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻗﺎﻝ ﺟﺎﺑﺮ ﻣﺎ ﺃﺭاﻩ ﻳﻌﻨﻲ ﺇﻻ ﻧﻴﺌﻪ ﻭﺯاﺩ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﺃﻭ ﻓﺠﻼ ﻫﺬا ﺇﻥ (ﺗﻌﺬﺭ) ﺃﻱ ﺗﻌﺴﺮ (ﺯﻭاﻝ ﺭﻳﺤﻪ) ﺑﻐﺴﻞ ﻭﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﺘﻌﺴﺮ ﻭﺧﺮﺝ ﺑﺎﻟﻨﻲء اﻟﻤﻄﺒﻮﺥ ﻟﺰﻭاﻝ ﺭﻳﺤﻪ ﻭﻳﺆﺧﺬ ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﺬﺭ ﺑﺎﻟﺒﺨﺮ ﻭاﻟﺼﻨﺎﻥ اﻟﻤﺴﺘﺤﻜﻢ ﺑﻄﺮﻳﻖ اﻷﻭﻟﻰ ﻗﺎﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﻬﻤﺎﺕ ﻭﺗﻮﻗﻒ ﻓﻲ اﻟﺠﺬاﻡ ﻭاﻟﺒﺮﺹ ﻗﺎﻝ اﻟﺰﺭﻛﺸﻲ ﻭاﻟﻤﺘﺠﻪ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﺬﺭ ﺑﻬﻤﺎ ﻷﻥ اﻟﺘﺄﺫﻱ ﺑﻬﻤﺎ ﺃﺷﺪ ﻣﻨﻪ ﺑﺄﻛﻞ اﻟﺜﻮﻡ ﻗﺎﻝ ﻭﻗﺪ ﻧﻘﻞ اﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﻋﻦ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﺃﻥ اﻟﻤﺠﺬﻭﻡ ﻭاﻷﺑﺮﺹ ﻳﻤﻨﻌﺎﻥ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻣﻦ ﺻﻼﺓ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻣﻦ اﺧﺘﻼﻃﻬﻤﺎ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ

بغية المسترشدين ص ١٨١
(ﻣﺴﺄﻟﺔ: ﻛ): ﻳﺠﺐ اﻣﺘﺜﺎﻝ ﺃﻣﺮ اﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻟﻪ ﻓﻴﻪ ﻭﻻﻳﺔ ﻛﺪﻓﻊ ﺯﻛﺎﺓ اﻟﻤﺎﻝ اﻟﻈﺎﻫﺮ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﻓﻴﻪ ﻭﻻﻳﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ اﻟﺤﻘﻮﻕ اﻟﻮاﺟﺒﺔ ﺃﻭ اﻟﻤﻨﺪﻭﺑﺔ ﺟﺎﺯ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭاﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﺑﺼﺮﻓﻪ ﻓﻲ ﻣﺼﺎﺭﻓﻪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﻤﺄﻣﻮﺭ ﺑﻪ ﻣﺒﺎﺣﺎ ﺃﻭ ﻣﻜﺮﻭﻫﺎ ﺃﻭ ﺣﺮاﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ اﻣﺘﺜﺎﻝ ﺃﻣﺮﻩ ﻓﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ (ﻣ ﺭ) ﻭﺗﺮﺩﺩ ﻓﻴﻪ ﻓﻲ اﻟﺘﺤﻔﺔ، ﺛﻢ ﻣﺎﻝ ﺇﻟﻰ اﻟﻮﺟﻮﺏ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ اﻹﻣﺎﻡ ﻭﻟﻮ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﻟﻜﻦ ﻇﺎﻫﺮا ﻓﻘﻂ، ﻭﻣﺎ ﻋﺪاﻩ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻭﺟﺐ ﻇﺎﻫﺮا ﻭﺑﺎﻃﻨﺎ ﻭﺇﻻ ﻓﻈﺎﻫﺮا ﻓﻘﻂ ﺃﻳﻀﺎ، ﻭاﻟﻌﺒﺮﺓ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺪﻭﺏ ﻭاﻟﻤﺒﺎﺡ ﺑﻌﻘﻴﺪﺓ اﻟﻤﺄﻣﻮﺭ، ﻭﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﻇﺎﻫﺮا ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺄﺛﻢ ﺑﻌﺪﻡ اﻻﻣﺘﺜﺎﻝ، ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺑﺎﻃﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺄﺛﻢ اﻩـ. ﻗﻠﺖ: ﻭﻗﺎﻝ ﺷ ﻗ: ﻭاﻟﺤﺎﺻﻞ ﺃﻧﻪ ﺗﺠﺐ ﻃﺎﻋﺔ اﻹﻣﺎﻡ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﻇﺎﻫﺮا ﻭﺑﺎﻃﻨﺎ ﻣﻤﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﺤﺮاﻡ ﺃﻭ ﻣﻜﺮﻭﻩ، ﻓﺎﻟﻮاﺟﺐ ﻳﺘﺄﻛﺪ، ﻭاﻟﻤﻨﺪﻭﺏ ﻳﺠﺐ، ﻭﻛﺬا اﻟﻤﺒﺎﺡ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻛﺘﺮﻙ ﺷﺮﺏ اﻟﺘﻨﺒﺎﻙ ﺇﺫا ﻗﻠﻨﺎ ﺑﻜﺮاﻫﺘﻪ ﻷﻥ ﻓﻴﻪ ﺧﺴﺔ ﺑﺬﻭﻱ اﻟﻬﻴﺌﺎﺕ، 


Bagikan :
+
Previous
Next Post »
0 Komentar untuk "HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASAIL PWNU JAWA TENGAH TERKAIT SHOLAT JUM'AT"

 
Copyright © 2015 Rihlatuna - All Rights Reserved
Editor By Hudas
Back To Top