KLAIM KEMAWDHU'AN HADITS

Pada kitab kuning berbagai disiplin ilmu agama Islam lazim menyertakan hadits yang setelah banyak dilakukan kaji ulang terkait kritik riwayat tersimpulkan bahwa unit hadits tertentu berstatus maudhu' (palsu). Hasil analisis itu bertaraf subyektif, sebagian mengikuti kaidah naqdu al-hadis yang baku/umum dipedomani, dan sebagian yang lain mengundang polemik karena menerapkan instrument pengujian yang controversial. Contoh praktisnya al-hafidz Zaynuddin al-iraqi mengklaim 9 unit hadis maudhu' dalam  musnad Ahmad Bin Chanbal, sedang Ibnu al-jauziy menuduh palsu 29 unit hadis pada musnad ahmad, 30 unit pada sunan Ibnu Majah, dan 60 unit pada Mustadrak Imam Al-Hakim. Demikian pula kritikus hadis Nashiruddin Al-Albani dan lain-lain. Tuduhan palsu terhadap hadis-hadis yang dikoleksi oleh ahlinya sering menuai counter kritik, seperti dilakukan oleh jalaluddin al-sayuthi dalam kitab Al-La'ali'u al-Mashnu'ah fi al-Ahadits al-Mawdhu'ah



Pertanyaan :
a. Apakah klaim kemaudhu'an atas unit-unit hadis harus dipercaya?

Jawaban :
Tidak harus dipercaya/diterima karena:

  1. Orang-orang yang memaudlu'kan Hadits belum mencapai criteria orang yang mampu memaudlu'kan hadits, seperti Nashiruddin al-Albani, Abdullah bin Baz, dan lain-lain.
  2. Ulama mutaakhirin tidak mungkin mampu mentaschih menghasankan sebuah hadits menurut Imam Ibnu Sholah. Sedangkan menurut Imam Nawawi dan Imam Suyuthi berpendapat dimungkinkan bagi orang yang mempunyai keahlian. 
  3. Hadits yang dimaudlu'kan telah dinyatakan tidak maudlu' oleh Ulama-ulama yang lebih 'Alim dalam bidang Hadits termasuk Ibnu Hajar Al Asqalani, Imam Suyuti, dan lain-lain. 
Refrensi

1. حاشية لفظ الدرر بشرح متن تحبة الفكر ص 45
تنبيهان : الأول ذهب ابن الصلاح إلى أنه لا يمكن تصحيح ولا تحسين ولا تضعيف فى الأعصر المتأخرة حتى فى عصره وذهب النووى إلى أن التصحيح ممكن. الثانى الحكم بالصحة أو الحسن أو الضعف إنما هو ظاهرى لا قطعى لجواز الخطاء والنسيان على العدل وجواز الصدق على غيره واختار ابن الصلاح القطع بصحته

2. تترية الشريعة المرفوعة ج 1 ص 7
وأما من لم يصل إلى هذه المرتبة فكيف يقضى بعدم وجدانه للحديث بأنه موضوع وهذا مما يأباه تصرفهم اهـ

3. منهج ذوى النظر شرح منظومة علم الأثر للشيخ محمد محفوظ بن عبد الله الترمسى ص 71
(ولا تضعف) أى لا تجزم بضعف الحديث (مطلقا) أى على سبيل الإطلاق كأن تقول إنه ضعيف المتن أو ضعيف بمجرد ذلك الإسناد (مالم تجد تضعيفه) أى الحديث (مصرحا) به (عن) إمام (مجتهد) فى نقد الحديث فيتوقف جوار ذلك على حكم إمام من أئمة الحديث بأنه لم يرو بإسناد يثبت به أو بأنه ضعيف أو نحو هذا مفسرا وجه القدح فيه

4. منهل اللطيف فى أصول الحديث الشريف ص 152
وقد تعقب ابن حجر كتاب ابن الجوزى فوجد هذا الحديث الذى فى مسلم ووجد أربعة وعشرين حديثا من المسند أوردها ابن الجوزى فى كتابه على أنها موضوعات فرد عليه ابن حجر وبين غلظ ابن حجر فى نتاب خاص سماه (بالقول المسند فى الذب عن المسند) ثم جاء السيوطى فتعقب ابن الجوزى واستخرج من كتابه (الموضوعات) أحاديث كثيرة تزيد على مائة موجودة فى السنن الأربعة لا تستحق الوصف بالوضع وجمع ذلك فى مصنف خاص سماه (القول الحسن فى الذب عن السنن) أى السنن الأربعة (للترمذى والنسائى وأبى داود وابن ماجه) ثم صنف السيوطى كتابا خاصا شاملا فى الموضوع سماه (اللآلئ المصنوعة) لخص فيه كتاب ابن الجوزى وتعقبه فى كل حديث يحتاج إلى مراجعة ثم اتفرد السيوطى ما تعقب فيه ابن الجوزى فى (النكت البديعات) واختصره فى (التعقبات) ويبلغ ما تعقبه ثلاثمائة حديث ونيف.



b. Adakah sarana keilmuan untuk dijadikan dasar menerima atau menolak klaim kemaudhu'an terhadap unit hadis tertentu?

Jawaban :
Ada. Yaitu sarana keilmuan klarifikasi kemaudlu'an Hadits, yang antara lain :

  1. Kitab-kitab yang khusus menghimpun hadits-hadits maudlu' namun juga harus diperbandingkan dengan kitab serupa yang disusun oleh Ulama lain.
  2. Mengacu pada kaedah kritik hadits seperti termuat dalam kitab "Ilmu Naqdi Al-Hadits" (bukan Ilmu Mushtholahul Hadits) contoh تنزيه الشريعة, اللعالى المصنوعة serta kitab mu'tabar yang lain.

Kemaudlu'an Hadits dapat diketahui dengan:

  1. Pengakuan yang meletakkan Hadits atas kemaudlu'an hadits dengan jelas.
  2. Lafadz-lafadz hadits tidak sesuai dengan ilmu Gramatika Bahasa Arab sehingga tidak layak keluar dari orang yang fasih dalam bahasa apalagi dari Nabi.
  3. Ma'nanya tidak dapat diterima oleh akal dengan Ma'lum Dlaruri dan kaidah kajian hukum (istidlal) serta tidak mungkin dita'wil
  4. Tidak pas dengan realita yang ada.
  5. Bertentangan dengan Al-Quran atau Hadits Mutawatir.
  6. Mengandung ancaman yang sangat besar atas suatu kesalahan yang sangat ringan, atau janji yang besar terhadap amal yang sederhana.


Namun qarinah-qarinah di atas tidak berlaku pada Hadits-hadits yang sudah ditetapkan keshahihan atau kehasanannya oleh Imam-Imam Hadits yang kredibel (mu’tabar).


1. تدريب الراوى ج 1 ص 277-274 تأليف عبد الرحمن بن أبى بكر السيوطى
ويعرف الوضع للحديث بإقرار واضعه أنه وضعه كحديث فضائل القرأن ...... عن ابى بكر بن الطيب أن من جملة دلائل الوضع أن يكون مخالفا للعقل بحيث لا يقبل التأويل ويلتحق به ما يدفعه الحس والمشاهدة أو يكون منافيا لدلالة الكتاب القطعية أو السنة المتواترة أو الإجماع القطعى ...... ومنها الإفراط بالوعيد الشديد على الأمر الصغير أو الوعد العظيم على الفعل الحقير وهذا كثير في حديث القصاص ....... وفى جمع الجوامع لابن السبكى أخذا من المحصول وغيره كل خبر أوهم باطلا ولم يقبل التأويل فمكذوب

2. تيسير مصطلح الحديث ص 147 - 150
هل يقبل الجرح والتعديل من غير بيان ؟
أ.  أما التعديل فيقبل من غير ذكر سببه على الصحيح المشهور لأن اسبابه كثيرة يصعب حصرها إذ يحتاج المعدل أن يقول مثلا لم يفعل كذا ويفعل كذا وهكذا......
ب‌. أما الجرح فلا يقبل الا مفسرا لأنه لا يصعب ذكره ولأن الناس يختلفون في اسباب الجرح فقد يجرح احدهم بما ليس بجارح, قال ابن الصلاح وهذا ظاهر مقرر فى الفقه وأصوله وذكر الخطيب الحافظ أنه مذهب الأئمة من حفاظ الحديث ونقاده مثل البخارى ومسلم وغيرهما ولذلك احتج البخارى بجماعة سبق من غيره الجرح لهم كعكرمة وعمرو بن مرزوق واحتج مسلم بسويد بن سعيد وجماعة اشتهر الطعن فيهم وهكذا فعل أبو داود وذلك دال على أنهم ذهبوا إلى أن الجرح لا يثبت إلا إذا فسر سببه

3. منهل اللطيف فى أصول الحديث الشريف ص 151
قواعد يتميز بها الحديث الموضوع
يعرف وضع الحديث بأمور :
1. إقرار وضعه صريحا
2. ركاكة الفاظ الحديث بحيث يعرف العارف باللسان ان ذلك الكلام لا يصدر عن فصيح اللسان فضلا عن النبى صلى الله عليه وسلم قال ابن دقيق العيد : كيثرا ما يحكمون بذلك باعتبار أمور ترجع إلى المروى وحاصله انهم لكثرة ممارستهم لالفاظ الحديث حصلت لهم هيئة نفسانية يعرفون بها ما يجوز ان يكون من الفاظ النبى صلى الله عليه وسلم وما لا يجوز ان يكون منها
3. ركاكة المعنى وان لم يكن اللفظ ركيكا كأن يكون معناه مخالفا للعقل ضرورة واستدلالا ولا يمكن تأويله أصلا كالأخبار عن الجمع بين الضدين أو نفى الصانع أو قدم العالم وذلك لأنه لا يجوز ورود الشرع بخلاف مقتضى العقل ولهذا قال ابن الجوزى كل حديث رأيته تخالفه العقول وتناقضه الاصول فاعلم انه موضوع


c. Apabila materi kisah atau bahan mau'idhoh yang terkemas sebagai hadis masuk kategori dha'if dan belum tentu maudhu', bolehkah untuk melengkapi referensi khutbah atau ceramah keagamaan?

Jawaban :
Boleh tapi bersyarat, antara lain :

  1. Tidak terlalu dlo'if (kemungkinan maudhu’).
  2. Tidak bertentangan dengan Syar'i.
  3. Mengamalkan untuk berhati-hati di dalam agama
  4. Menambah keutamaan amal (perbuatan).
  5. Memiliki beragam targhib (himbauan) dan tarhib (pencegahan) serta hal-hal lain yang tidak berhubungan dengan hukum dan akidah.


1. إبانة الأحكام شرح بلوغ المرام ج 1 ص 14
والصحيح والحسن مقبولان , والضعيف مردود فلا يحتج به إلا فضائل الأعمال بشرط ألا يشتد ضعفه وأن يدخل تحت أصل شرعى وأن لا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يراد بالعمل به الاحتياط فى الدين

2. مقدمة ابن الصلاح الجزء الأول ص: 19
فصل. قد وفينا بما سبق الوعد بشرحه من الأنواع الضعيفة والحمد لله، فلننبه الآن على أمور مهمة: أحدها: إذا رأيت حديثاً بإسناد ضعيف، فلك أن تقول هذا ضعيف، وتعني أنه بذلك الإسناد ضعيف. وليس لك أن تقول هذا ضعيف، وتعني به ضعف متن الحديث، بناء على مجرد ضعف ذلك الإسناد، فقد يكون مروياً بإسناد آخر صحيح يثبت بمثله الحديث. بل يتوقف جواز ذلك على حكم إمام من أئمة الحديث بأنه لم يرو بإسناد يثبت به أوأنه حديث ضعيف أونحو هذا مفسراً وجه القدح فيه. فإن أطلق ولم يفسر، ففيه كلام يأتي إن شاء الله تعالى، فاعلم ذلك فإنه مما يغلط فيه، والله أعلم. الثاني: يجوز عند أهل الحديث وغيرهم التساهل في الأسانيد، ورواية ما سوى الموضوع من أنواع الأحاديث الضعيفة، من غير الحلال والحرام وغيرهما. وذلك كالمواعظ والقصص وفضائل الأعمال وسائئر فنون الترغيب والترهيب، وسائر ما لا تعلق له بالأحكام والعقائد. ومن روينا عنه التنصيص على التساهل في نحو ذلك: عبد الرحن بن مهدي ظن وأحمد بن حنبل، رضي الله عنهما. الثالث: إذا أردت رواية الحديث الضعيف نقلا تقول فيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا و كذا، وما أشبه هذا من الالفاظ الجازمة بأنه صلى الله عليه وسلم قال ذلك. إنما تقول روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا وكذا, أوبلغنا عنه كذا وكذا، أوجاء عنه أو روى بعضهم وما أشبه ذلك. وهكذا الحكم فيما تشك في صحته وضعفه، وانما تقول " قال رسول صلى الله عليه وسلم " فيما ظهر لك صحتة بطريقه الذى أوضحنا أولاً، والله اعلم.

Bagikan :
+
Previous
Next Post »
0 Komentar untuk "KLAIM KEMAWDHU'AN HADITS "

 
Copyright © 2015 Rihlatuna - All Rights Reserved
Editor By Hudas
Back To Top